دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-03-27

تحليل بجامعة إسرائيلية يُظهر “عقلانية” قرارات السنوار

الراي نيوز - 
الأربعاء، ٢٧ مارس / آذار ٢٠٢٤
أظهر تحليل أجراه فريق من الباحثين بجامعة رايخمان الإسرائيلية عبر برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي، أن قرارات رئيس حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، كانت "عقلانية ومحسوبة".

يأتي ذلك في الوقت الذي نشرت فيه قناة "سكاي نيوز عربية" فيديو للإعلامي اللبناني نديم قطيش، مدير القناة، قارن فيه بين "المجاعة" في قطاع غزة بسبب الحرب، والتطور التكنولوجي الكبير في الخليج، وهو ما أثار انتقادات واسعة.

ففي مقالة نشرتها صحيفة "Jerusalem post" الإسرائيلية، الأربعاء 27 مارس/آذار، قال كاتبها إن تحليلاً حاسوبياً أُجري في مختبر صنع القرار المحوسب بجامعة رايخمان الإسرائيلية، أظهر أن قرارات السنوار عقلانية.

تم إجراء الدراسة تحت قيادة مدير مختبر صنع القرار المحوسب في جامعة رايخمان والعميد السابق للجامعة، أليكس ماتز، وهو كاتب المقالة المنشورة، وقد تمت الدراسة عبر استخدام برنامج HUDDLEAI، الذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي (AI) وطريقة فريدة لتحديد أنماط القرار.

في الدراسة، تم إجراء إعادة تقييم 14 قراراً من قرارات السنوار، من ضمنها قراراته بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في عام 2021 بعد عملية سيف القدس؛ وقرار الامتناع عن الانضمام إلى حركة الجهاد الإسلامي في عدة مواجهات سابقة؛ والقرار بشن هجوم مفاجئ واسع النطاق ضد الاحتلال في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ وقرار الموافقة على وقف مؤقت لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وجدت الدراسة أن عقلانية السنوار لا يمكن دحضها في 12 قراراً من أصل 14 تم فحصها، حيث يقوم السنوار بتقييم البدائل المختلفة بعقلانية مع أخذ هذه المعايير الأساسية بعين الاعتبار.

وفي تبرير هدف المقال، قال أليكس ماتز إنها جاءت بعد الجدل الواسع حول العقلانية الكامنة في قرارات يحيى السنوار، حيث يعتقد خبراء أن السنوار مريض نفسي غير عقلاني، بحسب المقال.

هذا الجدل برز بشكل واضح على مواقع التواصل الاجتماعي، حينما ظهر مدير قناة "سكاي نيوز عربية" الإعلامي اللبناني نديم قطيش، في فيديو قارن فيه بين "المجاعة" في قطاع غزة، والتطور التكنولوجي الكبير بالإمارات والسعودية.

حيث حمّل قطيش المقاومة الفلسطينية مسؤولية الحرب والمجاعة في قطاع غزة، وحمّل أهالي القطاع مسؤولية دعمهم للمقاومة.

حيث قال قطيش: "لا يمكن أن نكون عايشين بالعالم نفسه، مليون فلسطيني في غزة على أبواب المجاعة، وسقف أحلامهم رغيف خبز، بينما على بعد ثلاث ساعات في الطائرة أُعلن عن تأسيس شركة استثمار تكنولوجي في أبوظبي تركز على الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تبلغ قيمة صفقاتها أكثر من 100 مليار دولار".

وتابع: "يعني من جهة مجاعة، ومن جهة استثمار بالذكاء الاصطناعي، هذا ليس شرق أوسط واحداً، شرقين أوسطين، شرق أوسط أولويته المقاومة ونتائجه المجاعة، وشرق أوسط أولويته السلام وعايش بالنجاح، شرق أوسط عايش بالماضي، وشرق أوسط يصنع المستقبل".

ووجَّه قطيش سؤالاً لمتابعيه: "أنتم مع أي شرق أوسط فيهم؟".

ونال الفيديو الذي نشره قطيش انتقادات واسعة على مواقع التواصل، في حين قال ناشطون إن هذا الظهور يعد أحد "أسوأ" ما تم إنتاجه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح ناشطون أن ما قدّمه قطيش بإنتاج "سكاي نيوز عربية" يعد دعاية إسرائيلية صريحة، ولا يختلف بمضمونه عما يقدمه الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".


عدد المشاهدات : ( 1275 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .